منتدى قلب العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قلب العالم

تعليم تميز ثقافة وابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى

 

 الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sticker1
 
 



ذكر
عدد المساهمات : 10
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 05/03/1987
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 37

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي   الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Emptyالإثنين 20 يونيو - 6:19:22

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه


بسم الله الرحمن الرحيم


الفرق بين القرآن والحديث القدسي
وبين
الحديث النبوي والحديث القدسي


الفرق بين القرآن والحديث القدسي


القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع.

أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .

أما الحديث القدسي منه الصحيح والضعيف والموضوع .

القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .

أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته .

القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .

أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .

أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر .

أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر .

القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى

أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .

أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .


القرآن: تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .


الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .

أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .

الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .

أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .

الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث.
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .

وعموماً :

الأحاديث القدسية : قولية .

والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .


الفرق بين الحديث والأثـر

الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع .

وإذا
أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم وأفعاله
كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد رواية
حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو ما
ورد عن التابعين من أقوالهم .


ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .

وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث
: وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل
أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .

والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .

وخبر : وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .

وفرّق بعضهم بينهما فقيل :

الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .

وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .

والأثر
: وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ،
وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى
المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر

.ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .

إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر .

وخلاصة القول في هذا :

إذا
أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه
على آله وسلم ، وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه
يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه بقائله .


ويُطلق
الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على آله
وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا
بينها كما تقدّم .


وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .

ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .

إطلاقات السُّـنّـة


* تُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق بدعي .


* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة .

* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة .

* و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي   الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Emptyالإثنين 20 يونيو - 15:03:09

بارك الله فيك أخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
xavi sami
 
 
xavi sami


ذكر
عدد المساهمات : 1877
نقاط : 2283
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/03/1994
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 30

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي   الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Emptyالإثنين 20 يونيو - 22:10:56

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي 2084423513
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arabbn.yoo7.com
sami youcef
 
 



ذكر
عدد المساهمات : 122
نقاط : 126
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/03/1990
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 34

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي   الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Emptyالثلاثاء 21 يونيو - 3:35:22

مشكور اخي الفاضل ان شاء الله تكون في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub
 
 



ذكر
عدد المساهمات : 20
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 18/01/1990
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
العمر : 34

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي   الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Emptyالخميس 7 يوليو - 2:38:54

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم إنسان
 
 



انثى
عدد المساهمات : 25
نقاط : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 18/03/1987
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
العمر : 37

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي   الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Emptyالإثنين 11 يوليو - 4:03:19

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي 1279786345
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
xavi sami
 
 
xavi sami


ذكر
عدد المساهمات : 1877
نقاط : 2283
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/03/1994
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 30

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي   الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي Emptyالإثنين 11 يوليو - 4:06:08

الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي 1767703009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arabbn.yoo7.com
 
الفـرق بيــن القرآن و الحديث القــدسى والحـديث النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل القرآن وأهله
» البيوت فى القرآن
» الخوف فى القرآن
» العجاز في القرآن الكريم
» كود HTML لمسجل القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قلب العالم ::  عالمي إسلامي ::   :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى:  
facebook
nwail

التبادل الاعلاني